المواضيع الأخيرة
من الصفات اللئيمة في النفس:
الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد :: المنتدى الإسلامي
صفحة 1 من اصل 1
من الصفات اللئيمة في النفس:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
قال ابن القيم في كتابه «الفوائد» ص74-75:
«سبحان الله! في النفس كبر إبليس, وحسد قابيل, وعتو عاد, وطغيان ثمود, وجرأة نمرود, واستطالة فرعون, وبغي قارون, وقحّة هامان [أي لؤمه], وهوى بلعام وحيل أصحاب السبت, وتمرّد الوليد, وجهل أبي جهل.
وفيها من أخلاق البهائم: حرصُ الغراب, وشره الكلب, ورعونة الطاووس, ودناءة الجعل, وعقوق الضَّبِّ, وحقد الجمل, ووثوب الفهد, وصولة الأسد, وفسق الفأرة, وخبث الحية, وعبث القرد, وجمع النملة, ومكر الثعلب, وخفة الفراش, ونوم الضبع.
غير أن الرياضة والمجاهدة تذهب ذلك. فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند, ولا تصلح سلعته لعقد{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة: 111].فما اشترى إلا سلعة هذبها الإيمان, فخرجت من طبعها إلى بلد سكانه التائبون العابدون».
وقال أيضاً -رحمه الله-:«ومن الناس من طبعه طبعخنزير، يمر بالطيبات فلا يلوي عليها، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمَّه، وهكذا كثيرمن الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف المساوئ، فلا يحفظها ولا ينقلهاولا تناسبه، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها، فجعلها فاكهتهونقله.ومنهم من هو على طبيعة الجمل أحقد الحيوان، وأغلظه كبداً، ومنهم منهو على طبيعة الدُبًّ أبكم خبيث، وعلى طبيعة القرد.
وأحمد طبائع الحيوانات: طبائع الخيل، التي هي اشرف الحيوانات نفوسا، وأكرمها طبعا، وكذلك الغنم، وكل من ألفضربا من ضروب هذه الحيوانات اكتسب من طبعه وخلقه، فان تغذى بلحمه كان الشبه أقوى،فان الغاذي شبيه بالمغتذي، ولهذا حرّم الله أكل لحوم السباع وجوارح الطير، لما تورثأكلها من شبه نفوسها بها». انتهى كلامه رحمه الله في مدارج السالكين (403/1).
فهذه النفس فيها الكثير والكثير من العلل: حقد, وعُجْبٌ, وحسد, وبغي, وهوى, ...إلخ, كلها أمراض وعلل فتاكة، تقعد بصاحبها وتسلمه إلى ما تؤدي إليه هذه الأمراض من الأضرار والمخاطر، إلا أن يتداركها بمعرفة الله - عز وجل - أولاً، والاستقامة على أمره ثانياً ، والاستعانة به ثالثا. وسياسة النفس صعبة، وقيادتها شاقة، وأمر تهذيبها لا ينتهي إلى حدّ، ولا يتوقف عند زمان بعينه، ولا يمكن أن يصل فيها المرء إلى مرتبة ثم يتمكن منها ويستمر عليها، بل كما قال الله جل وعلا: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: ٦٩].جهاد مستمر، وتهذيب متواصل، وقيادة دائمة ، وعسى أن ننجو من هذه المخاطر العظيم.
السلام عليكم ورحمة الله
قال ابن القيم في كتابه «الفوائد» ص74-75:
«سبحان الله! في النفس كبر إبليس, وحسد قابيل, وعتو عاد, وطغيان ثمود, وجرأة نمرود, واستطالة فرعون, وبغي قارون, وقحّة هامان [أي لؤمه], وهوى بلعام وحيل أصحاب السبت, وتمرّد الوليد, وجهل أبي جهل.
وفيها من أخلاق البهائم: حرصُ الغراب, وشره الكلب, ورعونة الطاووس, ودناءة الجعل, وعقوق الضَّبِّ, وحقد الجمل, ووثوب الفهد, وصولة الأسد, وفسق الفأرة, وخبث الحية, وعبث القرد, وجمع النملة, ومكر الثعلب, وخفة الفراش, ونوم الضبع.
غير أن الرياضة والمجاهدة تذهب ذلك. فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند, ولا تصلح سلعته لعقد{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ } [التوبة: 111].فما اشترى إلا سلعة هذبها الإيمان, فخرجت من طبعها إلى بلد سكانه التائبون العابدون».
وقال أيضاً -رحمه الله-:«ومن الناس من طبعه طبعخنزير، يمر بالطيبات فلا يلوي عليها، فإذا قام الإنسان عن رجيعه قمَّه، وهكذا كثيرمن الناس يسمع منك ويرى من المحاسن أضعاف المساوئ، فلا يحفظها ولا ينقلهاولا تناسبه، فإذا رأى سقطة أو كلمة عوراء وجد بغيته وما يناسبها، فجعلها فاكهتهونقله.ومنهم من هو على طبيعة الجمل أحقد الحيوان، وأغلظه كبداً، ومنهم منهو على طبيعة الدُبًّ أبكم خبيث، وعلى طبيعة القرد.
وأحمد طبائع الحيوانات: طبائع الخيل، التي هي اشرف الحيوانات نفوسا، وأكرمها طبعا، وكذلك الغنم، وكل من ألفضربا من ضروب هذه الحيوانات اكتسب من طبعه وخلقه، فان تغذى بلحمه كان الشبه أقوى،فان الغاذي شبيه بالمغتذي، ولهذا حرّم الله أكل لحوم السباع وجوارح الطير، لما تورثأكلها من شبه نفوسها بها». انتهى كلامه رحمه الله في مدارج السالكين (403/1).
فهذه النفس فيها الكثير والكثير من العلل: حقد, وعُجْبٌ, وحسد, وبغي, وهوى, ...إلخ, كلها أمراض وعلل فتاكة، تقعد بصاحبها وتسلمه إلى ما تؤدي إليه هذه الأمراض من الأضرار والمخاطر، إلا أن يتداركها بمعرفة الله - عز وجل - أولاً، والاستقامة على أمره ثانياً ، والاستعانة به ثالثا. وسياسة النفس صعبة، وقيادتها شاقة، وأمر تهذيبها لا ينتهي إلى حدّ، ولا يتوقف عند زمان بعينه، ولا يمكن أن يصل فيها المرء إلى مرتبة ثم يتمكن منها ويستمر عليها، بل كما قال الله جل وعلا: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: ٦٩].جهاد مستمر، وتهذيب متواصل، وقيادة دائمة ، وعسى أن ننجو من هذه المخاطر العظيم.
الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد :: المنتدى الإسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 11 يناير 2021 - 19:30 من طرف Admin
» المحظوظ ....
الإثنين 11 يناير 2021 - 19:25 من طرف Admin
» *شيرخان الشرير* بالغابة
الأحد 3 يناير 2021 - 19:25 من طرف عقون احمد
» أسماء بيوت الحيوانات
الأحد 3 يناير 2021 - 19:14 من طرف عقون احمد
» رأس المال الوهمي
السبت 2 يناير 2021 - 19:09 من طرف عقون احمد
» عبارات اعجبتنى
السبت 2 يناير 2021 - 19:05 من طرف عقون احمد
» الثقة بالله
السبت 2 يناير 2021 - 18:57 من طرف عقون احمد
» من الصفات اللئيمة في النفس:
الجمعة 1 يناير 2021 - 21:46 من طرف Admin
» السـبع آيــات المنـجيــات
الجمعة 1 يناير 2021 - 21:42 من طرف Admin