الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد
الجـــــــــــــــــــــــلفة حــــــــــــــاسي بــــــــحبـــــــــــــــح عين مــــــــــعبد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سحابة الكلمات الدلالية

الخطاب  

المواضيع الأخيرة
» معنى كلمة مبروك
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالإثنين 11 يناير 2021 - 19:30 من طرف Admin

» المحظوظ ....
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالإثنين 11 يناير 2021 - 19:25 من طرف Admin

» *شيرخان الشرير* بالغابة
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 19:25 من طرف عقون احمد

»  أسماء بيوت الحيوانات
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 19:14 من طرف عقون احمد

»  رأس المال الوهمي
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالسبت 2 يناير 2021 - 19:09 من طرف عقون احمد

»  عبارات اعجبتنى
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالسبت 2 يناير 2021 - 19:05 من طرف عقون احمد

»  الثقة بالله
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالسبت 2 يناير 2021 - 18:57 من طرف عقون احمد

» من الصفات اللئيمة في النفس:
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالجمعة 1 يناير 2021 - 21:46 من طرف Admin

» السـبع آيــات المنـجيــات
إعجاز الرواية القرآنية Emptyالجمعة 1 يناير 2021 - 21:42 من طرف Admin


إعجاز الرواية القرآنية

اذهب الى الأسفل

إعجاز الرواية القرآنية Empty إعجاز الرواية القرآنية

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 18:44



إعجاز الرواية القرآنية 2

إعجاز الرواية القرآنية

يقسم النص الروائي طبقًا للوحدات الزمنية؛ لمعرفة كيفية ترتيبها وتربيطها وانسجام مفاصلها، ولا أحد يستطيع أن ينكر أن القصص القرآني جزء لا يتجزأ من الإعجاز القرآني، وأن هذا القصص قد أثر في الغرب، كما أشار إلى ذلك مؤرخو الأدب الغربي.

وينقسم النص الروائي إلى مقاطع وصفية، ومقاطع سردية، تمثل المقاطع الوصفية تمثيل الأشياء الساكنة، أما المقاطع السردية فتتناول الأحداث وسريان الزمن، وبتتبعنا لسورة يوسف مثلًا يمكن بسهولة أن نستخرج المقاطع الوصفية، أقصرها آية، وأطولها بضع آيات.

يقوم الوصف على مبدأين متناقضين، المبدأ الأول هو الاستقصاء، والمبدأ الثاني هو الانتقاء، يقوم الاستقصاء على تناول أكبر عدد ممكن من التفاصيل، في حين يقوم الانتقاء على تناول أقل عدد ممكن، وقامت الخلافات بين الكتاب- ولا تزال- على أيهما أكثر واقعية، وأيهما أكثر تعبيرًا؟!

تولستوي كان يرفض الاستقصاء، وبلزاك كان من أنصار الاستقصاء، وفلوبير بين الاتجاهين.

وقد فطن النقاد العرب إلى الظاهرة، فهذا قدامة يضع بين صفات الشعر الجيد ما أسماه التتميم، وهو أن يذكر الشاعر المعنى فلا يدع من الأحوال التي تتم بها صحته، وتكتمل بها جودته شيئًا إلا أتى به.

وفي سورة يوسف نجد أن القرآن قد انحاز إلى الانتقاء في مواضع، وإلى الاستقصاء في مواضع، الاستقصاء على سبيل المثال وصف المراودة.. تناول تفاصيل التفاصيل في سبع آيات، من الآية 23 إلى 29 من السورة الكريمة، والانتقاء مثاله: {اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرًا...} (يوسف: 93).

وإذا كان التراث العربي يعد كنزًا لا ينضب قادرًا على إمداد الكتاب بالموضوعات والأفكار، فكثيرا ما نجد فيه سبقًا لأمور كثيرة تعد من القضايا المعاصرة، فما بالنا بالقرآن العظيم!!

إعجاز الرواية القرآنية 3
Admin
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

https://taher2003.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى